ماذا فعل بي جورج قرداحي؟            من هي سيمون دي بوفوار؟؟؟؟            إمتنان قصيدة للشاعرة العراقية فيء ناصر             حياة محمد أركون بقلم إبنته سيلفي             مقولة اليوم لسيمون دي بوفوار : المرأة لا تولد إمرأة و إنّما تصبح كذلك       يمكننا شحن اللوحات أيضا إليكم : آخر لوحة وضعت على الموقع لوحة الرسامة اللبنانية سليمى زود             يقدم الموقع خدمات إعلامية منوعة : 0096171594738            نعتذر لبعض مراسلينا عن عدم نشر موادهم سريعا لكثرة المواد التي تصلنا، قريبا ستجد كل النصوص مكانا لها ..دمتم       نبحث عن مخرج و كاميرامان و مختص في المونتاج لإنجاز تحقيق تلفزيوني             فرجينيا وولف ترحب بكم...تغطية فيء ناصر من لندن             boutique famoh : أجمل اللوحات لرسامين من الجزائر و كل العالم             لوحات لتشكيليين جزائريين             المثقف العربي يعتبر الكاتبة الأنثى مادة دسمة للتحرش...موضوع يجب أن نتحدث فيه            famoh : men and women without Borders       famoh : femmes et hommes, sans frontieres       ***أطفئ سيجارتك و أنت تتجول في هذا الموقع            دليل فامو دليل المثقف للأماكن التي تناسب ميوله...مكتبات، ، قهاوي، مطاعم، مسارح...إلخ...إلخ           
آراء حرة مقالات اخرى
الشاعرة نوارة الأحرش تحاور الكاتب اللبناني جبور الدويهي  (الخميس 27 ك1 2012)

       
(هناك كُتاب ينالون جائزة نوبل أو غونكور ويسقطون بعد وقت قصير في النسيان)

(على من يريد البحث في شؤون الهوية وتناقضاتها أن يكتب بحثاً وليس رواية)             


جبور الدويهي كاتب وروائي لبناني ولد في قرية زغرتا، شمال لبنان، عام 1949. حصل على شهادة الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة السوربون ويعمل أستاذا للأدب الفرنسي في الجامعة اللبنانية. كاتب افتتاحيات وناقد أدبي في مجلة L’Orient Express ومن بعدها في ملحق L’Orient litteraire الصادرَين في بيروت. قام بترجمة عدة مؤلفات أدبية وعامة من الفرنسية إلى العربية. صدرت له حتى الآن عدة مجموعات قصصية منها "الموت بين الأهل نعاس"، عن دار المطبوعات الشرقية، ببيروت عام 1990 وكتب أطفال منها "روح الغابة" بالفرنسية عن دار حاتم عام 2001 وهي القصة الحائزة على جائزة سان أكزوبيري الفرنسية لأدب الشباب. وستّة أعمال أدبية روائية منها: "ريّا النهر" عام 1998، "عين ورده" عام 2002، "مطر حزيران" عام 2006، "إعتدال الخريف" عام 1995 التي حازت على جائزة أفضل عمل مترجم من جامعة أركنساس في الولايات المتحدة، وجميعها صادرة عن دار النهار ببيروت. وقد تُرجمت رواياته إلى الفرنسة والإيطالية والإنكليزية والألمانية والتركية.

حاورته/ نوّارة لحـرش

 

"شريد المنازل" في اللائحة القصيرة للبوكر لهذا العام، هل كنت تتوقع وصولها إلى هذه المرتبة المتقدمة من الجائزة؟

جبور الدويهيكنت آمل أن تصل وقد وصلت وأنا سعيد بذلك. إنها المرة الثانية، فقد اختيرت روايتي "مطر حزيران" قبل ذلك في القائمة القصيرة أيضاً لعام 2008. نُرشّح كتبنا كي تفوز.

هل البوكر رهان الروائي العربي كجائزة عالمية للرواية العربية، هل هي الأهم الآن في قائمة جوائز الرواية؟


جبور الدويهيأعتقد أنه لجهة تقييم الروايات التي تصدر سنوياً، يمكن القول بأن جائزة البوكر تمتاز بدرجة عالية من الشمولية كونها تحصي كافة الإصدارات في العالم العربي وعلى نسبة عالية أيضاً من الموضوعية بسبب التغيير السنوي للجنة الحكّام وتنوع الآراء داخل اللجنة والآلية الصارمة المعمول بها في الاختيار وإعلان النتائج. كما أن جائزة البوكر العربية ترسم إطاراً تقييمياً للنتاج الروائي العربي ولو أن لا شيء هنا يتصف بالكمال لكننا إزاء أهم مرجعية للأدب السردي في العالم العربي بالرغم من الانتقادات والسجالات التي تبرز أحياناً والتي على ما يبدو لا مفرّ منها. للجوائز حسناتها وهي معروفة ونواقصها وهي معروفة أيضاً، مثل أن كُتاب ينالون جائزة نوبل أو غونكور الفرنسية ويسقطون بعد وقت قصير في النسيان. هذه هي اللعبة ولا أملك ما أضيف عليها.

تكهنات كثيرة كانت تقول بوكر هذا العام لجبور الدويهي، لكن ذهبت إلى ربيع جابر، كيف كان وقع التكهنات في نفسك؟ وما هو شعورك والبوكر هذا العام تنصف الرواية اللبنانية بعد خمس سنوات من انطلاقتها؟

جبور الدويهيلها وقع طيّب بطبيعة الحال وتبقى تكهنات، فجميع روايات القائمة القصيرة جيّدة وتستحق الفوز في شكل من الأشكال. إنها شروط اللعبة وهذا حال الجوائز ولا بد أن ربيع جابر يستحقها وأعتقد أن الروائيين اللبنانيين لهم الباع الطويل في هذا النوع المزدهر غربياً. المنافسة ايجابية واللائحة القصيرة تقدير لا شك فيه وأعتقد أن الخيار النهائي تشوبه دائماً الصعوبة وبعض الذاتية التي لا مفرّ منها.

"شريد المنازل"، شريد الوطن والأمكنة والأزمنة، وبشكل ما شريد صراعات وتناقضات الذات والهوية، ما رأيك؟

جبور الدويهي: رأيي أنها أيضاً عمل سردي وحكاية أمكنة وشخوص ومصائر وأشياء صغيرة وحياة منسابة في مصاعب الحب والحرب والموت. الانتماء وعدم الانتماء الطائفي موجود في صلب الرواية ولا حاجة للتأكيد عليه ولا أنجح في الكلام عن هذه المسائل المجرّدة بخطاب يستعيد الرواية وينظّمها لأني بذلت ما يكفي من جهد لقول ذلك بلغة الرواية نفسها وأعتقد أن على القارئ الآن التفاعل مع ذلك وليس عليّ إرشاده، فلو كنت باحثاً في شؤون الهوية وتناقضاتها لكتبت بحثاً وليس رواية. كما أنني لم أجد في ما يخصني حتى الآن حلاً تصالحياً لمسألة الهوية هذه.

الحرب اللبنانية حاضرة في كتاباتك، تستثمرها في أعمالك، تغرف منها ومن ذكرياتها الأليمة، كأن ذاكرتك تريد أن تروي أكثر هذه الحرب وأن تفصل وتسرد تلك المرحلة؟، برأيك هل الرواية اللبنانية التفتت كما يجب للحرب الأهلية اللبنانية؟

جبور الدويهيمن منظور ما، تحوّلت الحروب اللبنانية الأهلية والسلم البارد والنزاعات الكامنة إلى موضوعة رئيسية للروايات اللبنانية يجد فيها الكُتّاب صورة حيّة وواقعية لشرط إنساني يتجاوز غالباً الحالة اللبنانية بخصوصيتها الضيقة. فتلك مسائل باتت تعصف بأماكن كثيرة من عالم اليوم وهي تتمظهر في الحيّز اللبناني ما يحوّل الخصوصية إلى إطار لما هو أوسع وأشمل. فالرواية اللبنانية المكتوبة سواء بالعربية أو الفرنسية (والنتاج كبير في هذه اللغة) أو الانكليزية باتت محكومة بإعادة إنتاج ما اصطلح على تسميته في فترة ما "اللبننة" ما الأدب الفلسطيني محكوم بحدّي الاحتلال والمقاومة، والفارق أن اللبناني، على خلاف الفلسطيني، لا يلتزم حربه بل يحاول بشتى الأساليب الكتابية إدانتها، وهنا مثال واضح على أن الأحداث والوقائع التاريخية يمكن أن تكتسب معان مختلفة جذرياً.

قلت "شريد المنازل» رواية تخرج من اكتمال معنى الحرب الأهلية، كيف؟، وهل بوسع أي نص أن يخرج بعد اكتمال معنى حالة ما، وحدث ما؟

جبور الدويهي: لم يكن بوسعي اختيار فصل من فصول الحرب كمناسبة لسرد مصائر شخصياتي إلا عندما صار هذا الفصل يحمل معنى يمكن الإحاطة بمفاعيله كإدراك العبثية والموازاة في سلوك الجماعات المتقاتلة، فالمسافة واستهلاك المعنى تحوّل الأحداث إلى مواد روائية، أما الحاضر غير المدجّن، المتشظّي، المثير للانفعالات المتناقضة، فالكتابة عنه، بالنسبة لي على الأقل، ليست بالفعل اليسير. في مطلق الأحوال، لا تبدأ الكتابة الروائية من هنا، بل من إحساس دقيق بمكان معيّن أو شخصية متميّزة أو حدث عابر مشحون بالمعاني وتستخرج الموضوعات والمعاني الكبرى على يد القارئ والناقد.

من جهة أخرى تقول "أجد صعوبة في كتابة الحاضر روائياً كأن الحياة بحاجة لاكتمال ما". أليست الرواية بشكل أو بآخر هي كتابة دائمة للحاضر والحياة والواقع و،و،و، بجرعات من التخييل والمجاز أحيانا؟، أيضا كيف يكتمل معنى الحرب ولا يكتمل معنى الحياة؟

جبور الدويهي: ومن أين لمعنى الحياة أن يكتمل؟، الصدام بين الحرب والحياة البشرية ليس سوى مناسبة أمام الروائي ليحمّل الحرب والعنف عبء عدم اكتمال الحياة بالقضاء عليها باكراً مثلاً، لكن أليس مرور الزمن مثلاً في مواجهة أيضاً مع الحياة؟ إنها مسألة الموت وتنويعاته، أسماء مختلفة لقدر واحد. 
تتشارك المرويات والخيالات في نص الرواية، إلى أي حد اشتغلت على هذه الشراكة الموازية والمتآلفة؟

جبور الدويهي: للخيال الأدبي منطق يطوّع الوقائع وهذا من بديهيات الكتابة الروائية فكل حدث حقيقي يبقى منه أثر في السرد لكن وفق سياق وتوظيف محددين واختيار للعناصر أو إضافات بحيث تتأرجح الكتابة بين التأريخي والخيالي. لكن على العموم أشعر بالحاجة لأن تدور أحداث رواياتي في إطار أعرفه وهو حقيقي وجغرافي وملموس أعيد ترتيبه وفق مقتضيات نفسية وجمالية خاصة بي.              
                                           
بين "مطر حزيران" و"شريد المنازل" مستويات مختلفة من السرد ومن تعدد الرواة والأصوات والتقشف، هل هي لعبة السارد أم لعبة الرواية؟

جبور الدويهي: هناك اختلاف تام بين الروايتين فحيث كانت "مطر حزيران" كورس لأصوات ووجهات نظر وعزف منفرد أو جماعي ولغة الأطفال أو الصحافيين والنساء والمؤرخين تدور حول الحدث وتشي بأغراض ومشاعر الرواة المتعددين، تنساب "شريد المنازل" في كرونولوجيا صريحة لا ارتداد فيها وصوت راوٍ خارجي وحيد وللاختلاف في الخيارات السردية أسباب تتعلق بالموضوع وبطريقة معالجته والواقع أن الأسلوب السردي يفرض نفسه عليّ ولا أختاره.

فزت بجائزة مؤسسة "حنا واكيم" اللبنانية عن روايتك "شريد المنازل"، كيف تلقيت هذا التتويج وماذا تعني لك جائزة تأتي من بلدك تحديدا؟

جبور الدويهي: بالسعادة نفسها خصوصاً وأن طلاب الصفوف الثانوية هم من يختار الفائز في جائزة حنا واكيم.

بعد أن ترجمت إلى الفرنسية والإيطالية والألمانية، ستصدر الترجمة الإنجليزية لرواية "مطر حزيران" نهاية هذا العام، إلى أي حد تهتم بالترجمة وبأن تكون رواياتك متاحة في اللغات الأخرى؟

جبور الدويهيإنها مسألة لا تخضع لاهتمامي بل لاهتمام دور النشر الأجنبية التي تلتفت أكثر فأكثر إلى الأدب العربي خصوصاً بعد الانتفاضات المتتالية والربيع الديمقراطي في العالم العربي. لي القدرة على مراجعة الترجمات إلى الفرنسية وشيء من الانكليزية أما الباقي فأعرف صداه مما تقوله بعض المقالات الصحفية حول هذه الترجمات.

ماذا بعد "شريد المنازل"؟

جبور الدويهي:يبدو أني مستقرّ في الكتابة الروائية ولا مجال أمامي للشكوى.

لكن هل حقا الشعر في لبنان أكثر حضورا وتألقا من جنس الرواية؟

جبور الدويهي:لا أشعر بأن الشعر أكثر ازدهاراً في لبنان، بل إن الرواية تجتذب الكثير من الكتاب والقراء منذ أكثر من عقدين من الزمن.

-------------------------------------------------------------
المصدر/ جريدة النصر الجزائرية في 18 ديسمبر 2012

مقالات اخرى
الكاتب والناقد لونيس بن علي في حوار حول كتابه "الفضاء السردي في الرواية الجزائرية/ رواية الأميرة الموريسكية لمحمد ديب نموذجا":
لكاتبة الجزائرية رشيدة محمدي لمجلة "ذوات": المناهج الدراسية العربية تجعل من الطلاب، إما مشاريع إرهابيين أو كائنات محرومة من لذّة التفكير
الشاعرة التونسية إيمان عمارة : تم إغفال صوت المرأة الشاعرة على مدى التاريخ العربي
الجنس في الروايات العربية
كُتاب يستعيدون بختي بن عودة في ذكرى غيابه
الصحافة الثقافية في الجزائر.. تشخيص أزمة
موقع الرواية التاريخية في خارطة المقروئية العربية:
الذكرى الثانية لغياب الروائية يمينة مشاكرة
كُتاب عرب يتحدثون عن وردة الغناء في ذكرى رحيلها
الكاتب والمترجم الأردني فخري صالح في حوار حول كتاب "موت الناقد" للمؤلف رونان ماكدونالد:
نُقاد يجمعون على موت الناقد لا النقد ويصرحون:
عودة إلى أب الرواية المغاربية في ذكراه : محمد ديب : الهويّة المستعادة
"محمد ديب" أكبر كُتاب الجزائر لم يُقرأ بعد
الدكتور إسماعيل مهنانة في حوار حول كتابه الجديد:
فوبيا سهيلة بورزق
الكاتب الصحفي والباحث مهدي براشد في حديث عن كتابه "معجم العامية الدزيرية":
أي رسالة تحملها لنا أميرة الغناء الأمريكي ليدي غاغا
عم سلاما أيها الوطن
ثلث نساء العالم يتعرضن لاعتداءات جنسية وبدنية
هل تراني امرأة..؟
عمر السيدة عائشة حين تزوجت النبي عليه الصلاة و السلام
كيف تعرفين صديقتك الحقيقية؟
آه يا بلادي
حوار مع الشاعر والروائي ابراهيم نصر الله:
الكاتب والمترجم الكردي صباح إسماعيل في حوار حول الأدب والترجمة:
المختصة في مجال التنمية البشرية والتدريب سامية بن عكوش في حوار للنصر:
عياد: أنا كاتب إشكالي مهمتي طرق باب المغاير... وفي نصوصي نكهة تمرد
المتوج بجائزة الطيب صالح العالمية للرواية، الشاعر والروائي إسماعيل يبرير : في الجزائر ننظر بكثير من الشك إلى أعمالنا
لماذا انتحرت صافية كتو؟؟ تقديم و ترجمة: محمد عاطف بريكي
مصطفى الشعار: من يحترم أمه يحترم حقوق كل نساء العالم
الشاعرة الجزائرية المغتربة مليكة بومدين:
الأكاديمي والباحث والروائي اليامين بن تومي:
الكاتب والناقد حبيب مونسي في حوار عن الرواية الجزائرية
الشاعر والكاتب والمفكر أزراج عمر:
لماذا المرأة السعودية في دائرة الاتهام؟
مو يان: علينا قبول أن يعبّر كل جيل عن انفراده ويغير اللغة الأدبية
الكاتب والباحث والمترجم بوداود عمير:
بين الحلال و الحرام...واقع بلا كرامة للكاتبة الجزائرية هدى درويش
الشاعرة نصيرة محمدي:
ثقافة الإنسان العربي، بين الحقيقة و الإدعاء لهدى درويش
الكاتب والروائي والدبلوماسي المصري عز الدين شكري فشير:
فلسطين و المثقفون العرب ..ماذا بعد؟
فتوى تحرم على المرأة تناول الموز والخيار حتى لا تستثار جنسياً
ذكورية الفقه الإسلامي للمفكر محمد شحرور
"كل عيد استغلال و انتم بخير "
ناصر بوضياف نجل الرئيس الجزائري المغتال محمد بوضياف "الجزائر للجميع و مستقبلها بين أيدي الجزائريين"
الروائية اللبنانية لينة كريديّة:
الشاعرة والروائية الجزائرية ربيعة جلطي:
الشاعرة الجزائرية خالدية جاب الله:
الفيلم السينيمائي كقصيدة، برايت ستار نموذجا
الروائية السعودية رجاء عالم: أكتب للذين يشبهونني وتجربتي لا تمثل خصوصية سعودية
الروائي والكاتب كمال قرور في حوار عن روايته الأخيرة
الكاتب والمترجم الإيطالي سيموني سيبيليو
الشاعر والروائي اللبناني شربـل داغـر: استعذبت كتابة الرواية، فيما الشعر عملية مؤلمة
الكاتبة الجزائرية زهرة ديك: الحكم على كتابات المحنة بالأدب الإستعجالي هو الذي كان استعجاليا
الكاتبة السورية مها حسن: الدافع الأول لكتابتي كأمرأة هو الدفاع عن فرديتي وسط المجموع!
عندما تكون الطفولة أنثى...نقيم عليها الحد
إسلام الآخرين..!
اليوم العالمي للبنطال سيدتي، أنت تخالفين القانون!
جرائم النخبة.. ظاهرة جديدة فى مصر الآن
تجمع كتاب أفريقيا في اللغة العربية
عن المثقف و المرأة
قصتي مع صاحبة أقاليم الخوف
لست متعاطفا مع غزة...!
أطفئ سيجارتك و أنت تتجول في هذا الموقع
هل ستشجع الجزائر يوم الأحد في مباراتها الأولي في كأس العالم؟
هل أدركنا دور المرأة في دعم الإرهاب؟؟؟
أحمد ترك يحمل القضية الكردية من ديار بكر إلى واشنطن
عكاظية الجزائر: حديث ذو شجون بين كمال قرور و شرف الدين شكري
حول عكاظية الشعر العربي في الجزائر
معهم الحياة أقل قسوة
المنفى ... هذا الأكثر وطنا
لماذا لا تقراؤن سلمان رشدي؟