(أقول إن السعى الحثيث للتعرف على الأفكار والتصورات الدفينة فى أذهاننا، والتي تتعلق بالمرأة وعلاقتها بالرجل، والتى تشكل فى الوقت نفسه ميراثا، يُعتد به فى رسوخه وصلابته، لابد وأن يشكل البداية المنطقية لمقال كهذا. فلنلتمس إذن إجابة شافية على السؤال التالي: كيف بنى العقل البشري فكرة النوع؟) بهذا التساؤل بدأت سيمون دي بوفوار مقالها عن المرأة في الفكرة الانساني و الذي بحثت فيه ما اسمته بالهزائم الكبرى للمرأة في تاريخ البشرية ابتداءاً من تاريخ الافكار التناسلية الفظة التي (قطعها ارسطو من شبطو ساي) و انتهاءاً لمجموع الموروثات الثقافية التي شكلت مفهوم الانثى في العقل الاوربي الكلاسيكي مروراً بالتناول النقدي الخلاق لاطروحات الكتاب المقدس حول المرأة - مستندة بالاساس لفحوى النص التوراتي التي ترجح كفة الاعتراف بالتفوق الذكوري كاساس قديم و راسخ قدم الوجود و رسوخه لقراءة المزيد
لندن: فيء ناصر لم أكن أتخيل أن قامة فرجينيا وولف الفارعة تحتاج إلى عصا تستند عليها في مشوارها الأخير نحو نهر أوز (Ouse) لإسكات جنونها غير المحتمل، لكن هذه العصا هي التي دلّت ليونارد زوجها إلى المكان الذي غرقت فيه. توقفت كثيرا أمام العارضة الزجاجية التي ضَمّتْ هذه العصا، ورسالتيها الأخيرتين إلى ليونارد وأختها فينيسا. العصا وغيرها الكثير من المواد الأرشيفية من صور فوتوغرافية ولوحات ومذكرات ورسائل وطبعات أولى من الكتب التي صدرت عن دار نشر «هوكارث»، التي أسستها فرجينيا مع زوجها هو فحوى معرض «فرجينيا وولف.. الفن والحياة والرؤية» في «ناشيونال بورتريت غاليري» لموسم الخريف الحالي. يركز المعرض أيضا على أرشيف جماعة «بلومزبري» الأدبية الشهيرة الإنجليزية بداية القرن الـ20، التي ضمت أكاديميين وفنانين وكتابا ومفكرين، وسُميت باسم المكان الذي كانوا يلتقون لقراءة المزيد
صدر منذ أيام بفرنسا عن منشورات بيف كتاب جديد حول المفكر الجزائري محمد أركون موسوم "حياة محمد أركون" قامت بكتابته ابنته سيلفي أركون، في الذكرى الرابعة لوفاة المفكر المتخصص في دراسة الفكر الإسلامي. وقد قالت الكاتبة المولودة بباريس سنة 1963، بأن مؤلفها الجديد المتكون من 464 صفحة ، يعتبر سيرة لوالدها الذي أثيرت حوله العديد من التساؤلات، كما اعتبرته تخليدا لذكرى معاركه الفكرية والحديث عنها بشكل أوسع، خاصة وأن والدها يعتبر من أهم المفكرين الإسلاميين في الوقت الحالي، حيث سعى لنقد التراث الإسلامي بشكل جدي وجرئ. وأرجعت سيلفي الكتابة عن والدها بمحاولة رصد محطات مهمة في حياة محمد أركون، الإنسان والأب، ومحمد أركون المفكر، حيث اعتبرت كل شخصية منهما نتاجا للأخرى. كما أن إبراز التاريخ الجزائري والفرنسي من خلال الحديث عن نشأة محمد أركون في البلدين، وكيف أثرت ظلال السياسة عليه لقراءة المزيد
نديم جرجوره تستكمل اللبنانية نادين لبكي اشتغالها الإخراجيّ بممارسة تمثيلية في أفلام يُخرجها آخرون. تمتلك قدرة أدائية تمنحها فرصاً عديدة لإثبات اتقانها الوقوف أمام الكاميرا فقط. لا تتردّد عن قبول ما تراه مناسباً لها في هذا الإطار، متنقلة من نوع إلى آخر كمن يبحث عن أدوات فنية لتمتين تلك المَلَكة التمثيلية فيها، من دون أن تكون هي أيضاً مخرجة أفلامها التي تؤدّي فيها أدواراً رئيسة. في أقلّ من عام واحد فقط، أطلّت في فيلمين سينمائيين مختلفين تماماً، شكلاً ومضموناً. أطلّت في نمطين غير متشابهين بتاتاً، كمحاولة إضافية لها في الانفلاش دولياً، خصوصاً أنها لا تزال تعمل حالياً على إنهاء «أعجوبة»، فيلمها القصير كمخرجة وممثلة (إلى جانب الأميركي هارفي كياتل) في آن واحد، الذي يُشكّل أحد الأفلام العشرة القصيرة ضمن مشروع «ريّو، أحبّك»، كتحية حبّ إلى المدينة البرازيلية ريّو دي جينيرو لقراءة المزيد
الفنان الجزائري نورالدين تبرحة، فنان الجذور والمعاصرة، في أعماله يتجاور القديم والحديث ولا يمكن لك الفصل بينهما. تشكل أعماله تجربة فريدة في الفن الجزائري المعاصر.. عمق الرؤية الفنية هي هاجس لا يفارقه، يجعل من سند اللوحة فنا في حد ذاته ومكونا أساسيا من مكونات اللوحة.. هذا السند الذي استمده من عالمه الطفولي حين كان اللوح الخشبي سندا للحرف والعلم والدين، ورمزا للفن أيضا حين كانت الكتابة فنا في حد ذاته.. فيه تعلّمنا أشياء كثيرة وكان الطفل الصغير يتعلّم كيف يعد يوما لوحة هكذا يصف النحات الجزائري محمد بوكرش صديقه نور الدين تبرحة في حوار سابق . لا تصنّف نفسك ضمن مدرسة معينة لكن بدايتك كانت من مدرسة الأوشام، هل لنا أن نعرف هذه المدرسة؟ ثقافة التصنيف لا تعنيني كثيرا بقدر ما تعنيني قناعتي الفنية فالأحكام عادة ما تكون بدون مرجعية وبدون معرفة مسبقة لتصوراتي الإبداعية، لهذا كثيرا ما أتجاوز ما يقال عن لقراءة المزيد
حاوره فرانسوا بيزنال، ترجمة: سليم بوفنداسة يكشف الروائي الأمريكي بول أوستر في هذا الحوار عن جوانب مهمة من حياته وعن أسراره في الكتابة و في الحياة ، وقد أجرى الحوار الصحفي والكاتب الفرنسي فرانسوا بيزنال بمناسبة صدور الطبعة الفرنسية لروايته الأخيرة واقعة الشتاء أو حكاية الشتاء إذا جارينا الترجمة الفرنسية لرواية winter journal و التي جاءت ِ Chronique d’hiver و الدافع إلى ترجمة هذا الحوار وتقديمه هنا، ليس المكانة التي يحتلها بول أوستر كواحد من خيرة كتاب الرواية في عصرنا الحديث فحسب ولكن "للدروس" التي يقدمها بعفويته وبساطته الخادعة. واقعة الشتاء كتاب مدهش. هل هو سيرة ذاتية؟ لا, ليس تماما.ليس سيرة وليس مذكرات. ولا هو بحكاية, إنه مؤلف أدبي. مركب من شظايا سيرة ذاتية، ذو بنية موسيقية. الكتاب ينتقل من سنة إلى أخرى. هنا كنت في الرابعة أو الخامسة وفي الفقرة لقراءة المزيد
Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA MicrosoftInternetExplorer4 بدأت قضية كاشغري فجأة، ملأت الدنيا، و لم تقعدها ثم فجأة إنتهت، لم نعرف مصير الشاب المغرد، هناك من قال أنه أعدم، و هناك من قال أنه يعيش بسلام بعد تدخلات، و هناك من يقول أن سجن...و الحقيقة يعلمها الله وحده . و يمكن الدخول لموقع أنشئ من أجله و قراءة تفاصيل كثيرة عنه، في الغالب أنشأه أصدقاء له يعرفونه جيدا http://www.free-hamza.com/ ظهر إسم حمزة كاشغري من خلال تغريدات على " تويتر" ، مع ملاحظة أن كل تغريدة لا تتجاوز سطرين صغيرين، بين آلاف التغريدات التي تطلق من طرف الناشطين على هذه لقراءة المزيد
بدأت قضية كاشغري فجأة، ملأت الدنيا، و لم تقعدها ثم فجأة إنتهت، لم نعرف مصير الشاب المغرد، هناك من قال أنه أعدم، و هناك من قال أنه يعيش بسلام بعد تدخلات، و هناك من يقول أن سجن...و الحقيقة يعلمها الله وحده .
و يمكن الدخول لموقع أنشئ من أجله و قراءة تفاصيل كثيرة عنه، في الغالب أنشأه أصدقاء له يعرفونه جيدا
http://www.free-hamza.com/
ظهر إسم حمزة كاشغري من خلال تغريدات على " تويتر" ، مع ملاحظة أن كل تغريدة لا تتجاوز سطرين صغيرين، بين آلاف التغريدات التي تطلق من طرف الناشطين على هذه الشبكة. قال كلاما يقال أسوأ منه يوميا على تويتر نفسه، و على فايس بوك، و مواقع أخرى، و لكن حظ كاشغري كان الأسوأ على الإطلاق، لأنه أثار أحد الذين تربصوا به ربما، و تحول من " نكرة" إلى قضية رأي عام، ثم من جديد طمست حكايته و نسيه الإعلام .
و أتساءل لو أن من حاكموه قرأوا ما قاله البخاري عن نبينا محمد عليه الصلاة و السلام ماذا سيكون رأيهم؟
البخاري : حديث رقم ( 4853 ) :
حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَسِيلٍ عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ عَنْ أَبِي أُسَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ خَرَجْنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى انْطَلَقْنَا إِلَى حَائِطٍ يُقَالُ لَهُ الشَّوْطُ حَتَّى انْتَهَيْنَا... إِلَى حَائِطَيْنِ فَجَلَسْنَا بَيْنَهُمَا فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اجْلِسُوا هَا هُنَا وَدَخَلَ وَقَدْ أُتِيَ بِالْجَوْنِيَّةِ فَأُنْزِلَتْ فِي بَيْتٍ فِي نَخْلٍ فِي بَيْتِ أُمَيْمَةَ بِنْتِ النُّعْمَانِ بْنِ شَرَاحِيلَ وَمَعَهَا دَايَتُهَا حَاضِنَةٌ لَهَا فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَبِي نَفْسَكِ لِي قَالَتْ وَهَلْ تَهَبُ الْمَلِكَةُ نَفْسَهَا لِلسُّوقَةِ قَالَ فأهوى إليها ليقبّلَها لِتَسْكُنَ فَقَالَتْ أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْكَ "
و في حديث آخر للبخاري نجد تفاصيل أخرى في القصة:
" إن عائشة وحفصة دخلتا عليها أول ما قدمت فمشطتاها وخضبتاها , وقالت لها إحداهما : إن النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه من المرأة إذا دخل عليها أن تقول أعوذ بالله منك"
و الآن هل نلعن البخاري كما لعنا حمزة كاشغري؟؟!
و هل ما حدث مع كاشغري كان منطقيا ؟
الروائي المصري محمد العشري:
أظن أن الأمر يحتاج إلى رجال الدين المستنيرين، وليكن "الأزهر" الذي عرف عنه ذلك الدور حكماً، حتى تخرج المملكة من تلك الأزمة، لأن الرسول محمد "عليه الصلاة السلام" لم يسع يوماً إلى أن يعامله الناس بغير صفته الإنسانية، وكان فخوراً بعمله قبل تلقي الرسالة في الرعي، وعرف عنه التواضع. وبتأمل مواقفه نجد أنه كان يقف مع العجوز ويزور المريض ويعطف على المسكين، ويصل البائس ويواسي المستضعفين ويداعب الأطفال ويمازح الأهل، ويواكل الناس ويجلس على التراب وينام على الرمل ويفترشه، ويتوسّد الحصير.
كذلك عرف عنه أنه ما طمع في شهرة أو منزلة أو مطلب أرضي أو مقصد دنيوي، يكلم النساء بلطف، ويخاطب الغريب بودّ، ويتألف الناس ويتبسّم في وجوه أصحابه يقول:"إنما أنا عبد: آكل كما يأكل العبد واجلس كما يجلس العبد"
وكان يكره المدح، وينهى عن إطرائه ويقول:"لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم، فإنما أنا عبدالله ورسوله، فقولوا عبدالله ورسوله" ذلك حديث نبوي أخرجه البخاري عن ابن عباس. وفي حديث آخر كان ينهى أن يقام له، وأن يوقف على رأسه، وكان يجلس حيثما انتهى به المجلس، وكان يختلط بالناس كأنه أحدهم، ويجيب الدعوة ويقول:" لو دعيت الى كراع لأجبت، ولو أهدي إليّ ذراع لقبلت"
أما الكاتب المغربي عبد الرحيم الخصار فيقول
انطلاقا من الجملة وحدها فحسب دون ربطها بما يجري خارجها، سواء ما يتعلق بنصوص موازية للكاتب او بحياته و أفكاره، فانا أرى أن هاته الجملة تحتاج منا ان نحاور الشاعر و نتفاعل معه، لا ان نحكم عليه بالاعدام، أنا أحب الرسول و أومن بانه حقا سيد الخلق، لكنني بالمقابل أومن بحرية الكلمات، و لنلاحظ أن الشاعر هنا يحاول أن يتعامل مع النبي كصديق، وهو يعلن انه سييبتسم له في يوم مولده متطلعا إلى أن الرسول سيقابله بالابتسامة نفسها،و هذا شيء رائع، الرجل لم يسب و لم يلعن، ولكن أراد ان يجعل من نبي هذا الدين صديقا له، و ثمة أيضا رغبة في عدم تقبيل يد الرسول، و هل كان الرسول سيفرح بأن يقبل الناس يده؟ إطلاقا لا. كأنه هنا يريد أن يحول دلالة الجملة من سياقها الديني إلى سياق آخر حيث ملوكنا و أمراؤنا الذين يمدون أيديهم للناس من اجل تقبيلها. هؤلاء هم من يجب محاكمتهم هم و زمرة المفسدين على هذه الأرض، يجب ان نحاكم الذين يمتصون الدماء البشرية و يستعبدون الناس، لا ان نحاكم شاعرا و ننتظر إعدامه، و ماذا لو كان الرسول حيا؟ هل سيطالب بإعدامه؟ هل اعدم محمد عليه الصلاة و السلام الشعراء الذين كانوا يهجونه ذلك الهجاء القاسي في فجر الإسلام؟ و إذا ما اخطأ الشاعر فعلا و أساء فلمَ لا نكون في حلم الرسول و عطفه و رحابة صدره هو الذي أزال بردته و وضعه على ظهر كعب بن زهير حين جاء يمدحه بقصيدة استهلها أولا بوصف حبيبته؟
فيما يقول الكاتب اليمني طه الضباب :
حقيقة انا ماتابعت موضوع كاشغري تحديدا ، ولا ماهية الكلمات التي قالها ،،
لكن يبقى موضوع التكفير احد الموضوعات الجدلية القديمة الجديدة، الذي عادة ما تقوم المؤسسة الدينية ورجال الدين بإصدار الاحكام بالتكفير والزندقة مثلا ، بناء على مقدار درجة التشدد الديني في كل بلد،، وغالبا ما تأخذ تلك القضايا أبعادا سياسية أكثر من كونها قضايا فكرية ، بغض النظر عن كونه مفكرا أو كاتبا صغيرا أو حتى مواطن عادي .. واحيانا يكون الدافع من اطلاق تلك الاحكام وتضخيمها، هو من قبيل الإلهاء للشعب عن قضايا أخرى مثارة ،،
وعموما أنا مع حرية التفكير والتعبير عن الأراء إلى أقصى حدودها، بعيدا عن حملات التكفير والوصاية على العقول، وبحيث أن يكون الرد على الاراء الفكرية ، بفكر مماثل دون المصادرة ..
هناك ملاحظة أخيرة تتعلق بقضايا تخرج عن إطار التعامل الفكري، وتندرج ضمن التجريح والإساءة لمعتقدات الغير واستفزاز مشاعر الآخرين، وهذه يمكن أن يتم التعاطي معها كقضايا جنائية بحتة ، وأعتقد كل القوانين في العالم تسمح لأي شخص من اتهام شخص آخر بجريمة لفظية ، ورفع قضية كغيرها من قضايا السب والقذف.. وهذا بدوره حق من حقوق الآخرين وحرية معتقداتهم..
هذا من وجهة نظري
أما الشاعر السوري المغيرة الهويدي فيقول
بخصوص قضية الكاتب حمزة كاشغري ..في الحقيقة لا أعرف ماذا يجب أن أقول .
بدايةً، المقطع الذي أرسلته لي ليس هو كل ماكتبه حمزة حول الذات الإلهية والرّسول .
ومن يقرأ كتابات كاشغري يدرك أنّ هذه العبارات تختزل أسئلة وجودية عظيمة ، وتعبّر عن ذات تفكّر وتتأمل وتحقق تطورّها عبر بحثها المشروع ..
أعتقد أن قضية الكاشغري لم تكن لتأخذ هذا الصدى ، بل لن يلتفت إليها في دولة أخرى ، إذ إنّ كثيرٍ من الكتاب والأدباء قاموا بتوظيف آيات قرآنية وأحاديث شريفة وقاموا بمحاكاة الذات الإلهية ومخاطبتها ومناجاتها ، ولا يخفى على أحد الدلالات الرمزيّة للشعر الصوفي من ربط بينها وبين الخمر وقصص الحبّ العذري وسواها ، ومقتل الحلاج وقوله : مافي الجبّة غير الله "خير مثال على سوء الفهم إذا كان من الممكن الاكتفاء بتعبير سوء الفهم .
نقطة ثانية تتعلق بمحاكمة الكتابات الأدبية على أساس ديني أو أخلاقي ،وهذا الإشكال النقدي قديم قدم الأدب والشعر ، وقد اختلف النّقاد وتنوعت آراؤهم ، لكنّها لم تنتقص من قيمة النص الفنيّة ، وإن كان لابدّ من المحاكمة فليحاكم امرؤ القيس والمنخّل وأبو نواس والمتنبي ..فالمتنبي قال شعراً يكفر به بقدرة الله وعظمته ، بقوله " أيّ مكان أرتقي ، أي عظيم أتقي
وكل ماخلق الله ومالم يُخلقِ ، محتقر في همتي كشعرة في مفرقي " والأمثلة كثيرة مما يضيق به المقال
وفيما يخص كتابات كاشغري فأعتقد أنّ من الخطأ محاكمة الكاتب على تصوراته واتّهامه بالزندقة والرّدة والدعوة إلى قتله .وإن صحّت توبته كما أشيع فهذا مبرر كافٍ لمنع أيّ عقاب ، وهو بهذه الحالة قال قولاً وتخلّص منه بتوبة يراها كافية ووافية ، وبعيداً عن توبته والهجمة الّتي تعرض لها ،يمكن القول : إنّه كان يرى في الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم رجلاً عظيماً يستحق التقدير والثناء بجانبه الإنساني الصرف بعيداً عن وصفه رسولاً من الله تعالى منها ، قوله : "في يوم مولدك لن أنحني لك، لن أقبل يدك، سأصافحك مصافحة الند للند، وأبتسم لك كما تبتسم لي، وأتحدث معك كصديق فحسب وليس أكثر."
أعتقد أنّ الكاشغري يرى أن تقدير الرسول الكريم لا يكون بالاحتفال بيوم المولد النبوي ، والدخول في طقوس احتفالية اعتاد المسلمون عليها ، بل بالاقتداء به وتمثّل أخلاقه وصفاته الحميدة التي أهلته لحمل الرسالة ، ويكون الاقتداء بالبحث والتعمق بأسرار تلك الشخصية والوصول إلى مكامن عظمتها ،فكلمة الند هنا لا تعني أن يكون خصماً للرسول الكريم ، بمقدار ما تؤكد أنّه يرى في نفسه القدرة على تمثل صفات الرسول والاقتداء بها ..ولا أرى في قوله هذا أي انتقاص من مكانة الرسول الكريم ،" مصافحة الند للند " ، " أبتسم لك كما تبتسم لي " تعبيرات تؤكد على أنّ الكاتب ضاق ذرعا من تعبير الناس عن محبتهم للرسول قولا وطقساً دينياً أو احتفالياً في الوقت الذي يجب أن تكون فيه التعبير بالاقتداء بصفاته والتشبه به إلى الحد الذي يصير فيه الرسول الكريم بسلوكه الإنساني مثالاً يحتذى ويمكن مصادقة من يحاولون التحلي بصفاته ...
و إن كانت هذه الآراء لا تحرض على إهدار دم كاشغري ، و إن كانت آخر الأخبار فعلا تقول :
عاد اسم الأكاديمي السعودي يوسف الأحمد إلى "الساحة" مجدداً، بعد أمر خادم الحرمين الشريفين أمس(الاثنين) بالإفراج عنه، وإسقاط المدة المتبقية من سجنه. إذ تناقل إعلاميون وأكاديميون على حساباتهم في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خبر "العفو" بين مبارك للأحمد ولأسرته وشاكر للملك على تجاوبه مع الالتماسات التي قدمتها أسرة الأحمد، وبين مناشد بالإفراج عن آخرين من بينهم الشاب حمزة كاشغري. وغرد الإعلامي هاني الظاهري: "إطلاق سراح يوسف الأحمد بعفو من خادم الحرمين ليس مستغرب فالعفو من شيم الكرام... نتمنى أن يكون الأحمد عاد إلى رشده ونتمنى أيضاً الحرية لحمزة". وأشار الدكتور عبدالله الطويرقي إلى أن "خروج الشيخ الأحمد بادرة جد موفقة، والشكر لكل من ساهم في ذلك وعلى العقلاء تقدير ذلك وعدم البحث فيما لا طائل من ورائه غير تأجيّج الشارع". فيما تساءل الأكاديمي والكاتب أحمد الفراج: "هل تفرح أم حمزة كشغري قريباً كما فرحت أم يوسف الأحمد اليوم... حمزة لم يصدر عليه حكم شرعي، كالأحمد وتاب ووثقت توبته شرعاً... أم حمزة كشغري تنتظر". وكتب المذيع في قناة "الجزيرة" علي الظفيري: "الحمد لله على إطلاق سراح الأحمد، والأمل كبير بإطلاق سراح كافة سجناء الرأي". وبارك الكاتب عبدالله النغيمشي "العفو"، مستطرداً: "لعل مكوث الشيخ في المعتقل كان تجربة ومراجعة جيدة". وبالعودة إلى الأحمد نفسه، فقد برز اسمه في قضايا مجتمعية عدة انطلاقاً من تساؤلات مخالفيه عن "الفكر" الذي تتشكل به المناهج الدينية في السعودية، على اعتبار أن الأحمد عضو في لجنة للمناهج الدراسية، مروراً بـمطالبته "الشهيرة" بـ "منع الاختلاط بين الجنسين في الحرم المكي، ببناء أدوار جديدة تفصل النساء عن الرجال". وصولاً إلى جولاته "الاحتسابية" في معارض الكتاب، بتزعمه مجموعة من المحتسبين "للإنكار" على نشر الكتب "المخالفة"، من وجهة نظره، وذلك في معركة شد وجذب مع مثقفين وإعلاميين. وحين مثل الأحمد أمام القضاء في دعوى رفعتها هيئة التحقيق والادعاء العام ضده مع 4 سعوديين ومصريين اثنين، تضمنت التأليب ضد ولي الأمر وإثارة الفتنة، وإنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، ونشره عبر شبكة الإنترنت، وهو ما نتج منه إثارة للفتنة، ومساعدة وتأييد معتنقي فكر ومنهج تنظيم "القاعدة" الإرهابي، نفى الأحمد التهم الموجهة إليه جملة وتفصيلاً، وشكك في الأدلة التي استند إليها "الادعاء العام"، وأن هناك مبالغة زائدة في التهم المنسوبة إليه، إذ أكد أن مقاطع فيديو العائدة إليه، التي تم بثها على الإنترنت كانت للمطالبة بإطلاق الموقوفين، وأنه رد فيها على فكر تنظيم "القاعدة" من جهة، وأثنى على جهود المسؤولين في البلاد من جهة أخرى. وبعد صدور الحكم الشرعي من المحكمة المتخصصة في الرياض بالسجن 5 أعوام، قدمت أسرته التماسات إلى خادم الحرمين الشريفين خلال الفترة الماضية، تطالب بالإفراج عن ابنهم، ليصدر اليوم (الاثنين) أمر الملك بالعفو وإسقاط المدة المتبقية من محكوميته، والمتضمنة أربعة أعوام وخمسة أشهر. و هذا ما أورده المؤشر الاعلامى : فؤاد المشيخص و نقلناه عن جريدة الحياة...
إلا أن السؤال العالق فعلا: هل سيكون حمزة كاشغري آمنا في بلده؟ و كيف ستكون حياته بعد هذه العاصفة التي ألمت به؟ و هل سيسامحه المجتمع لأن الملك عفا عنه؟
تحقيق: منجي جيرار
محمّد بن أبي شنب عالم من العلماء الأفذاذ، وُلد بفحص قرب المدية، عام 1286/ 1869، وفيها تعلّم. ثمّ تابع تحصيله العلمي، فأتقن الفرنسية كأهلها، ولكنه لم يهمل تثقيف نفسه بتراث العرب ولغتهم، حتّى كان واحداً من علماء اللغة والأدب، وحتى صار أستاذاً للآداب العربية في الجامعة الفرنسية بالجزائر. وقد خدم الجامعة خدمات جلّى، وهو الذي أعطى للكتب والبحث العلمي قيمة واهتماماً، فكان خير من يمثّل بلاده في المهمّات العالمية، مثل مؤتمر المستشرقين في الرباط الذي أُقيم فيها سنة 1928م، ومؤتمر المستشرقين في مدينة أكسفورد. كان متقناً للغات كثيرة، منها العبرية والفارسية والإيطالية والتركية والإسبانية, واعترف الجميع بفضله وعلمه، فانتخب عضواً في المجمع العلمي العربي في دمشق سنة 1920، وعضواً في المجمع العلمي الاستعماري في باريس(2). يصف لنا الشاعر محمّد السعيد الزّاهري(3) حادثة تعرّفه على الشيخ ابن أبي شنب بقوله:" لقراءة المزيد
«هو لا هو»نزعات باروكية في الرواية الجزائريةنموذج «الحالم» للروائي سمير قسيمي* محمد شوقي الزينمقدّمة: في زيارة خاطفة للمعرض الدولي للكتاب بالجزائر العاصمة التقيت بالعديد من الكُتّاب والروائيين، ومن بينهم سمير قسيمي الذي أهداني روايته «الحالم» (منشورات الاختلاف والدار العربية للعلوم، 2012). شخص أنيق والابتسامة لا تغادره، في استنفار دائم للإجابة عن سؤال أو التواصل بالقارئ، الرؤية مسافرة عبر العناوين وتجاه الوافدين بالاستقبال والذاهبين بالشكر والامتنان. لكن يحمل هذا الإسم "السرّ" الذي وُجد معه ووُلد عليه وهذا منطلق دخولي على روايته "المرآوية"، دخول حذر، لأنّ في أول قراءة تنزلق الأقدام على أرضية كلها مرايا تعكس القارئ لتزجّ به في متاهة من التساؤل: من يكتب لمن؟ هل الروائي كتب بإلهام الشخصية الروائية؟ لكن يبدو أنّ سمير قسيمي يذهب دائماً عكس الرياح والسيول بحكم لقراءة المزيد
عبد الهادي سعدون شاعر وقاص عراقي مقيم في اسبانيا تولد: بغداد ـ العراق 1968. ـ ساهم في تأسيس وإدارة دار ألواح / مجلة ألواح الثقافية الفكرية ـ مدريد /أسبانيا/ منذ عام 1997. ـ مختص في الآداب واللغة الإسبانية.أنجز أكثر من كتاب مترجم من الإسبانية إلى العربية. الإصدارات: ـ اليوم يرتدي بدلة ملطخة بالأحمر/ قصص/ دمشق/ 1996. ـ كنوز غرناطة/ رواية للأطفال/ مركز الطفل العربي – الإمارات العربية/ 1997. ـ تأطير الضحك / شعر / دار ألواح ـ مدريد/ 1998. ـ ليس سوى ريح/ شعر/ دار ألواح ـ مدريد/ 2000. ـ انتحالات عائلة/ قصص/ دار أزمنة ـ دار ألواح/ 2002
ابتهال عبدالعزيز الخطيب (مواليد 1972) أستاذة جامعية في جامعة الكويت بكلية الأداب قسم اللغة الإنجليزية وأدابها، وهي عضو هيئة تدريس منذ عام 2003 بالقسم برتبة مدرس، بتخصص الأدب والمسرح الحديث. حصلت على الدكتوراة من جامعة بولدر استيت سنة 2003. تقوم كذلك بالكتابة الصحفية في صحيفة أوان الكويتية، عرفت بجرأتها في تناول المواضيع المتعلقة بحقوق الإنسان، وتملك فكراً يعد تحررياً علمانياً سبب لها صداماً عنيفاً مع التيارات الدينية السنية والشيعية. وقامت بعدد من اللقاءات التلفزيونية منها مع تركي الدخيل في برنامج "اضاءات" ومع وفاء الكيلاني في "بدون رقابة". نقلا عن ويكيبيديا كما يمكن إيجاد كل حلقاتها التفزيونية على يوتوب
آنا غريكا من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة شاعرة جزائرية تكتب باللغة الفرنسية ولدت في 11 مارس 1931 في ولاية باتنة في الشرق الجزائري اسمها الحقيقي كوليت غريغوار وتوفيت في 6 يناير 1966 في الجزائر العاصمة حياتها ولدت لعائلة مثقفة من الكولون الفرنسيون القلاقل الذين كانو يدعمون الثورة الجزائرية أبوها كان مدرسا جامعيا في سكيكدة وأمها مدرسة ثانوية درست في باريس وعملت كمدرسة ثانوية في عنابة وانضمت إلى الحزب الشيوعي الجزائري ونظمت الكثير من النشاطات ضد المستعمر الفرنسي فاعتقلت سنة 1957 بتهمة دعم الارهاب والخيانة أين وضعت في سجن بربروس العسكري ومن ثم سنة 1958 وضعت في سجن بني مسوس بعد استقلال الجزائر عملت مدرسة في ثانوية الأمير عبد القادر إلى غاية وفاتها سنة 1966 مؤلفاتها آنا غريكا لها ثلاث دواوين شعرية ورواية واحدة لم تكتمل Algérie, Capitale Alger الجزائر عاصمتها الجزائر لقراءة المزيد
ا عالمة عربية من بلاد الشام ذاع صيتها في الأوساط العلمية في الغرب حتى كاد يبلغ محيط الشمس، كيف لا وهي التي أسهمت في تصميم المركبة الفضائية التي انطلقت عام 2007 إلى أقرب نقطة من الشمس، إنها البروفسور شادية رفاعي حبال؛ أستاذة كرسي فيزياء الفضاء في جامعة ويلز في بريطانيا. ولدت شادية نعيم رفاعي في سوريا، حيث تلقت التعليم في مدارسها، وبدأت رحلتها العلمية في جامعة دمشق حيث حصلت على درجة البكالوريوس في علوم الفيزياء والرياضيات، ثم التحقت بالجامعة الأمريكية في بيروت لتنال فيها درجة الماجستير في الفيزياء. ولم تكتفِ شادية بكل هذا، فسافرت إلى أمريكا علَّها تروي ظمأها العلمي، فدخلت جامعة سنسناتي (Cincinnati) لتحصل منها على درجة الدكتوراه في الفيزياء. وفي عام 1978، التحقت شادية بمركز هارفارد سميثسونيان للفيزياء الفلكية (Harvard-Smithsonian Center for Astrophysics)، حيث قامت بتأسيس مجموعة أبحاث لقراءة المزيد
مريم شديد من مواليد 11 أكتوبر 1969، هي باحثة وفلكية مغربية في مرصد "كوت دازير" القومي الفرنسي، كما تعمل أستاذة بجامعة نيس الفرنسية. تعتبر مريم شديد أول عالمة أنثى في القطب الجنوبي [1]. كانت شديد ضمن فريق عمل علمي مهمته وضع منظار فضائي يهدف إلى قياس إشعاع النجوم في القطب المتجمد الجنوبي. تحصلت مريم شديد على إجازة في الفيزياء من جامعة الدار البيضاء ثم بدأت في تحضير دكتوراه في جامعة نيس سنة 1994 و التحقت بالمركز الوطني للبحث العلمي كمهندسة فلكية مريم شديد سيدة "استثنائية"، فهي ليست ككل النساء..إنها المرأة الأولى والوحيدة التي وضعت أقدامها على الأرض البيضاء للقطب الجنوبي المتجمد. هذه الباحثة والعالمة الفلكية التي لا يتجاوز عمرها ال 36سنة سجلت أول سابقة في تاريخ المرأة العالمية وهي تطأ أرض "قارة العالم السادس" كما يحب الكثيرون أن يسمونها، لتجعل العلم المغربي يرفرف، كأول علم عربي، لقراءة المزيد
ولدت بثنه كامل فى 18 ابريل 1962 فى محافظه القاهره و تخرجت من الكليه فى مايو 1983 و كانت جزء من الحركه السياسيه المصريه التى تطالب بالديموقراطيه و انتخبت مرارا فى اتحاد الطلبه فى جامعه القاهره معلومات سياسيه وإجتماعيه: بعد عام من التخرج تم تعين يثينه فى الجهاز المركزى للمحاسبات ثم بعد ذلك تم تعينها فى اتحاد الاذاعه و التليفزيون التابع للحكومه المصريه و كانت قارئه للاخبار وقررت انسحابها من قراءه النشرات نظرا لوجود حاله تناقض فاضحه بين ما تقراه و بين الواقع الاليم قدمت برنامج اعترافات ليليه من خلال البرنامج العام للاذاعه المصريه الذى استمر لمده ست سنوات و تناول البرنامج مشاكل المجتمع المصرى و قد سجل هذا البرنامج اعلى نسبه و معدل استماع على مستوى الاذاعه المصريه و كانت واحده من مؤسسى حركه شايفنكم و كانت هذه الحركه معنيه بمكافحه و معالجه الفساد الحكومى و تقديم المساعدات لاولئك الذين تعرضوا لقراءة المزيد
كثيرا ما نصدم بالكاتب الذي نحب حين نلتقيه وجها لوجه...فعادة ما يكون الكاتب مختلفا عن نصه لكن من اسرار " فامو" أن لديه من يقرأ الملامح و يجعلك كقارئ ترى بعض أهم صفات كاتبك المفضل و ها نحن اليوم نقدم أهم الصفات التي يتميز بها الكاتب السعودي عبده خال الحاصل على جائزة البوكر العربية لهذه السنة: النشاط يدبّ في عروقه عند كل صرخة وجدان لأنه يحبّ الحياة مقدامٌ،شجاعٌ، ذو عنفوان يحلّق دائماً وفي عيونه قراءات الصقر الذي يتفحّص الأشياء بثقة،واستعراض لكنه من فترة إلى أخرى يحبّ أن يأخذ هدنة ليتماسك أنفاسه وينشد الراحة صديق وفيّ ينصح بكل أمانة ويتمنى الخير لأنه كذلك و هو من فترة لأخرى يقييم أعماله، ويجري جردة حساب فيجد أنه غالباً لا يكافأ بالشكل المطلوب لكن هذا لا يثنيه عن واجباته عزاءه الوحيد هو روح الخير التي يحمل. هذه قراءة لملامح كابتنا و نحن نهنئه لأنه قدر من طرف لجنة البوكر لقراءة المزيد